البريد الألكتروني : ذكرني في المرة القادمة
كلمة المرور: سجل الآن


موسوعة النكت
Abd Allah Ali
.... دخل طفل صغير الى الستاد لمشاهدة مباراة كرة القدم وجلس فى مقاعد كبار المدعوين
Abd Allah Ali
....واحد واقف في الدور الثاني بيقول الحقوني حماتي حترمي نفسها من الشباك قال واحد
Maha Ali
....ضفدعة بتقول لصاحبتها اوعى تروحى البحيرة ديه تانى فيها ضفدع سافل رحت امبارح مسك
ليث
....في واحد راح على جيرانه الساعة 2 فجرا ... دق الباب ... طلع الجار .... قالو في عندكم خبز
Go On
....
Maha Salem
....واحد مسطول اشتغل سواق تاكسي، شاورتله واحده، وقف وسألها “رايحه فين؟” قالتله “المهندسين”
Ahmed Shrief
حلاق راح السينما شاف فيلم سوالف النينجا.
Cool More
....قال الطبيب للبخيل : خذ من هذا الدواء أربع ملاعق كل يوم . فرد البخيل : لكن يا دكتور
ortega
مرة اتنين قرع كانوا بيتخانقوا علي مشت
Walied Farid
....حرامى دخل شقة علشان يسرق لقا واحدة تخينة اوى اعدت عليه وقالت لابنها نادى ابوك
Abd Allah Ali
في واحد غبي راجع بالسيارة ليش؟............. عشان يجييب المنديل من ورا




أخبار عشوائية
دراسة : "بصمة المخ" أفضل شاهد يمكن اﻷعتماد عليه فى الجرائم دراسة :
  
  

بريطانيا : بحث الرجال يحتاجوا وقت أقل من النساء في ركن السيارات بريطانيا : بحث الرجال يحتاجوا وقت أقل من النساء في ركن السيارات
1
  
1
  

الأرض «تعيد تدوير» نفسها بسرعة فاجأت العلماء الأرض «تعيد تدوير» نفسها بسرعة فاجأت العلماء
1
  
1
  

القبض علي ممثل أمريكي قتل زوجته لمروره بضائقة مالية القبض علي ممثل أمريكي قتل زوجته لمروره بضائقة مالية
  
1
  
1

آبل تبتكر أختراع جديد يمكن ضعاف البصر من استخدام الهواتف والحواسيب اللوحية آبل تبتكر أختراع جديد يمكن ضعاف البصر من استخدام الهواتف والحواسيب اللوحية
  
  

في الهند نصف دولار في اليوم تكفي للمعيشة في الهند نصف دولار في اليوم تكفي للمعيشة
  
  
1

أستراليا: كلب يهاجم صاحبته ويلتهم ذراعها أستراليا: كلب يهاجم صاحبته ويلتهم ذراعها
  
  
1

أبل تعتزم إنتاج "ساعة" بها خواص وأمكانيات الأيفون أبل تعتزم إنتاج
1
  
  
1

ألاف اﻷجانب يفروا من دبي ويتركون سياراتهم الفارهة ألاف اﻷجانب يفروا من دبي ويتركون سياراتهم الفارهة
  
  

كوريا: شاب يستعين بأخطبوط لقتل حبيبته كوريا: شاب يستعين بأخطبوط لقتل حبيبته
  
  

سي أجسام مضادة تقتل الخلايا السرطانية سي أجسام مضادة تقتل الخلايا السرطانية
  
  


الجيش الإسرائيلي يسحب قواته من المعبر الوحيد بينه وبين سوريا ﻷول مرة منذ عشرات السنين




الجيش الإسرائيلي يسحب قواته من المعبر الوحيد بينه وبين سوريا ﻷول مرة منذ عشرات السنين



يتطلب بعض الوقت عند وصولك إلى معبر القنيطرة الحدودي بين سوريا والجولان كي تستوعب المشهد المرتسم فيه، أو بالأحرى أن تفهم التفاصيل التي غابت عنه، تتقدم إلى البوابة الصفراء حيث تنتظرك مفاجأة من العيار الثقيل، فخلافا للعادة لا يخرج إليك أي جندي إسرائيلي لتحذيرك ومنعك من الاقتراب من المعبر المعلن منطقة عسكرية مغلقة، منذ أن سيطرت عليه المعارضة السورية المسلحة قبل أسابيع.
تتقدم وتصل إلى البوابة الحديدية فتجد أن أبراج المراقبة الإسرائيلية وغرف التفتيش كلها مهجورة تماما، وتلتقط بعدسة الكاميرا 4 مسلحين سوريين يقفون على بعد يقل عن 50 مترا عن المعبر يحمل أحدهم منظارا، وبعد أكثر من ساعة تصل سيارة جيب عسكرية إسرائيلية، يترجل منها الجنود ويصوبون أسلحتهم تجاه المعبر، ليراقبوا عبر مناظير البنادق المسلحين السوريين على الجهة المقابلة، ومن ثم يطلبون من طاقم "العربية" مغادرة المنطقة فورا، "هؤلاء من جبهة النصرة والمنطقة خطرة يمنع الاقتراب منها"، يصر أحد جنود الاحتلال.
وتبين أن قوات الاحتلال أخلت، بدون أن تعلن، معبر القنيطرة في الأيام الأخيرة بعد أن سيطرت المعارضة المسلحة السورية على موقع القوات الدولية داخل المعبر، والذي يتوسط ويفصل بين الموقعين الإسرائيلي والسوري، ليصبح البعد بين الجانبين عشرات الأمتار فقط في تماس شبه مباشر، ولهذا انسحب الإسرائيليونK ولم يعرف إن كان الانسحاب دائماً أم مؤقتاً بعد.
فيما بدا إلغاء المعبر البري الوحيد بين سوريا والجولان المحتل، لتصبح البوابة المغلقة جزءا من السياج الأمني في الجولان المحتل، وهي المرة الأولى منذ أكثر من أربعة عقود التي يسجل فيها هذا التطور في اختزال للمشهد المتبدل في المنطقة الحدودية، حيث اختفى من المعبر الجيشان السوري والإسرائيلي ومعهما التواجد الدولي، وهو حدث لافت للنظر على الرغم من أن المعبر في واقع الأمر لا يعتبر استراتيجيا، وهو منفذ بري إنساني واقتصادي يفتح لأيام قليلة خلال العام أمام مرور الطلاب من قرى الجولان المحتل للالتحاق بالجامعات السورية، أو أمام تصدير منتجات الجولان المحتل، خاصة التفاح لسوريا، لكن يبدو أن مرور محصول التفاح الجولاني لسوريا لم يعد ميسرا هذا الموسم بسبب إغلاق المعبر.
التغير الآخر الآخذ بالتبلور في المنطقة منزوعة السلاح، يتعلق بقوات مراقبة "فض الاشتباك" التي تسمى اختصارا "الاندوف"، والتي تعمل منذ عام ١٩٧٤، فبعد إطلاق سراح عشرات الجنود الفيجيين الذين اختطفوا من قبل جبهة النصرة مؤخراً، انسحب المئات من جنود الاندوف إلى الجولان المحتل، ولم يتبق سوى ثلاثة مواقع فقط داخل الأراضي السورية، والانسحاب جاء مرتبطا باحتدام المعارك بين المعارضة وجيش النظام في محيط "جبانا الخشب" شمال القنيطرة.
وجبانا الخشب، إضافة إلى مدينة البعث (القنيطرة الجديدة) وخان أرنبة، كل ما تبقى تحت سيطرة النظام السوري، ما يعني أن المعارضة السورية باتت تسيطر على أكثر من ٨٠% من المنطقة الحدودية، وتبعد القنيطرة عن دمشق نحو ٦٥ كيلومترا فقط.
هذه التغييرات تضع علامة استفهام على مصير ونجاعة عمل "الاندوف"، وهي قوات غير قتالية ولا تعمل تحت الفصل السابع كما هي الحال بالنسبة لـ"اليونيفل" في جنوب لبنان.
فالفلبين قررت الانسحاب من الاندوف خلال شهر، وسبقتها كندا والنمسا واليابان، على الرغم من أن ضابطا إسرائيليا كبيرا توقع ألا تتفكك القوة الدولية بسرعة وإن لم يخف قلقه من هكذا احتمال، "لأن أفرادها والدول المشاركة تتلقى رواتب وتمويلا من الأمم المتحدة"، على حد تعبيره.
ولا تعتبر إسرائيل في هذه المرحلة التطورات الحدودية خطرا استراتيجيا بعد، فبحسب ضابط رفيع المستوى في قيادة المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال قال إن "احتمال أن تبادر جبهة النصرة وسواها لشن هجمات على القوات والمستوطنات الإسرائيلية، لا يبدو قويا".
وأضاف في حديث لصحف إسرائيلية "إننا لا نرى "داعش" في مساحة أربعين كيلومترا عن حدودنا، لكنه قد يصل يوما وتتغير المعادلة".
وتواصل إسرائيل إدخال مصابين سوريين إلى مشافيها، إضافة إلى المستشفى الميداني الذي بنته قبالة "جباتا الخشب"، وتقتصر الحالات على مدنيين أو مقاتلين من المعارضة السورية فقط.
وعلى الرغم من التطورات المتلاحقة على جبهة الجولان، يبقى القلق الاستراتيجي الإسرائيلي من جبهة لبنان أكبر بكثير، وكان لافتا ما نسب إلى مصدر عسكري كبير تحذيره من أن احتمال اندلاع حرب جديدة مع حزب الله، بفعل تطور حدودي عرضي كما وصفه، يبدو قويا، في الفترة الأخيرة.
وقال "نشهد تغييرا في سلوك حزب الله في المنطقة الحدودية، ونعتقد بأنه سيحاول فعلا في الحرب المقبلة أن يحتل مستوطنات حدودية أو مواقع عسكرية، بإطلاق مئات الصواريخ قصيرة المدى وشديدة التدمير، والتي يصعب اعتراضها بالقبة الحديدية"، مضيفا "لكننا سننجح بإخراجه بسرعة".
وبعد احتجاج سكان المستوطنات الشمالية على عدم تحذيرهم من قبل الجيش بشأن احتمالات اندلاع حرب مع حزب الله، اضطر وزير الدفاع إلى التهدئة بالقول" ليست هناك أي معلومات استخباراتية بإمكان نشوب حرب مع لبنان، لكننا نبقى جاهزين لمواجهة كل السيناريوهات".





4
  
2
  
1




إقرأ أيضاً
حذاء رجل
حذاء رجل "مسلم" يثير ذهول ركاب حافلة نقل عام في كندا

  
  
 موظفون بالجمارك يرفضون تسلم 7 أطنان من قنابل الغاز المسيل للدموع للشرطة
موظفون بالجمارك يرفضون تسلم 7 أطنان من قنابل الغاز المسيل للدموع للشرطة

  
  
إيران تغلق أول مطعم  أمريكي علي أراضيها بعد 3 أيام من افتتاحه
إيران تغلق أول مطعم أمريكي علي أراضيها بعد 3 أيام من افتتاحه

  
  
 هولندا : زوجان يعثران على رسالة في البحر بعد إرسالها بسنوات
هولندا : زوجان يعثران على رسالة في البحر بعد إرسالها بسنوات

  
2
  
1
شاب مجري
شاب مجري "يخيط" فم زوجته ويبلغ الشرطة

1
  
  

أخبار ذات صلة


التعليقات
     

  أضف تعليقك :   

  





عرض : نسخة الجوال || النسخة الكاملة

 
 

: يشرفنا إنضمامك إلينا
+Google‎‎


Loading ...